| 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
البرنس عضو فعاال
عدد المساهمات : 210 نقاط : 416 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 27 الموقع : http://nermen22.yoo7.com/
| موضوع: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الجمعة أغسطس 14, 2009 11:54 am | |
| 1000
سؤال وجواب
يهم كل مسلم ومسلمة
دفع أبوها أقساط الجامعة ثم ردت الجامعة الأقساط منحة لها فهل للأب أن يأخذها؟
السؤال: أنا طالبة متفوقة في الجامعة وقد أعطتني الجامعة منحة تفوق فطلب أبي مني أن أدفعها كقسط للجامعة ثم تراجع عن طلبه ولم يعد لذكر مال المنحة كما كفلني ، ثم تبين لي أن مال المنحة هو عبارة عن رسوم مستعادة أي أن المال الذي دفعناه كرسوم أعادته الجامعة لنا ، ورأيت أن من الأمانة أن أخبر أبي فعندما أخبرته قال : إن المال من حقه ، ولكني أظن المال من حقي ، لأن الجامعة أعادت المال بسبب تفوقي كما أن بيني وبين الجامعة عقداً هو أنه مقابل كل سنة يعيدون رسومها أعمل أنا مقابلها سنة في الجامعة أو الحكومة في أي وظيفة يختارونها وفي أي مكان ، وإذا لم أقبل ألزم بإعادة المال بالتالي أنا تعبت في الدراسة للحصول على مال المنحة ، كما أنني أقدم للجامعة التزاما مقابل المال ، أنا نويت إعطاء أبي المال ولكن أريد أن أعرف هل هذا المال هو حقي أم حقه ؟ ملاحظة أبي غير محتاج فأملاكه تقدر بمليون دينار ، وأنا ليس لي غير مال المنحة وقد أردته لأكمل به دراساتي العليا التي قال أبي إنه لن يضمن لي إكمالها.
الجواب : الحمد لله إذا كان الأمر كما ذكرت ، من أن والدك تكفل بدفع أقساط الجامعة وعدل عن مطالبتك بدفعها من المنحة التي ستعطى لك ، ثم تبين أن المنحة هي إعادة رسوم الجامعة ، فهذه المنحة حق لك ، وما دفعه الأب سابقا : قد تبرع به دون نية الرجوع عليك أو مطالبتك به . إضافة إلى ما ذكرت من كون المنحة في مقابل العمل مستقبلا . لكن ننبه على أن للأب أن يأخذ من مال ولده – ذكرا أو أنثى- ما يحتاج إليه ولا يضر الولد ؛ لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رضي الله عنهما أَنَّ رَجُلا قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ لِي مَالا وَوَلَدًا، وَإِنَّ أَبِي يُرِيدُ أَنْ يَجْتَاحَ مَالِي ، فَقَالَ : (أَنْتَ وَمَالُكَ لأَبِيكَ) رواه ابن ماجه (2291) وابن حبان في صحيحه (2 / 142) من حديث جابر ، وأحمد (6902) من حديث عبد الله بن عمرو . وصححه الألباني في صحيح ابن ماجه . وروى أحمد عن عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ قَالَ : أَتَى أَعْرَابِيٌّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : إِنَّ أَبِي يُرِيدُ أَنْ يَجْتَاحَ مَالِي ، قَالَ : (أَنْتَ وَمَالُكَ لِوَالِدِكَ، إِنَّ أَطْيَبَ مَا أَكَلْتُمْ مِنْ كَسْبِكُمْ ، وَإِنَّ أَمْوَالَ أَوْلَادِكُمْ مِنْ كَسْبِكُمْ ، فَكُلُوهُ هَنِيئًا) . وله طرق وشواهد يصح بها . انظر : " فتح الباري " ( 5 / 211 ) ، و " نصب الراية " ( 3 / 337 ) . ولكن هذا الأخذ مقيد بشروط بيَّنها أهل العلم : أحدهما : أن لا يجحف بالابن , ولا يضر به , ولا يأخذ شيئا تعلقت به حاجته . الثاني : أن لا يأخذ من مال ولده فيعطيه ولده الآخر . الثالث : أن يكون الأب محتاجا للمال ، فلا يجوز له أن يأخذ ما لا يحتاجه عند جمهور الفقهاء خلافا للحنابلة ؛ لما روى الحاكم ( 2 / 284 ) والبيهقي ( 7 / 480 ) عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إن أولادكم هبة الله لكم (يهب لمن يشاء إناثاً ويهب لمن يشاء الذكور) فهم وأموالهم لكم إذا احتجتم إليها ) . والحديث صححه الشيخ الألباني في " السلسلة الصحيحة " ( 2564 ). قال ابن قدامة رحمه الله : " ولأبٍ أن يأخذ من مال ولده ما شاء , ويتملكه , مع حاجة الأب إلى ما يأخذه , ومع عدمها , صغيرا كان الولد أو كبيرا , بشرطين : أحدهما : أن لا يجحف بالابن , ولا يضر به , ولا يأخذ شيئا تعلقت به حاجته . الثاني : أن لا يأخذ من مال ولده فيعطيه الآخر .... وقال أبو حنيفة ومالك والشافعي : ليس له أن يأخذ من مال ولده إلا بقدر حاجته ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن دماءكم وأموالكم عليكم حرام , كحرمة يومكم هذا , في شهركم هذا ) متفق عليه . وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يحل مال امرئ مسلم إلا عن طيب نفسه ) رواه الدارقطني ؛ ولأن ملك الابن تام على مال نفسه , فلم يجز انتزاعه منه , كالذي تعلقت به حاجته " انتهى من "المغني" باختصار (5/395). وقد ذكرت أن والدك غير محتاج ، وعلى هذا فلا يجوز له أن يأخذ من مالك شيئاً إلا برضاك.
ونشكر لك عزمك على إعطاء المال لوالدك ، فإن هذا من البر والإحسان إليه ، ونسأل الله تعالى أن يعوضك خيراً . والله أعلم | |
|
| |
البرنس عضو فعاال
عدد المساهمات : 210 نقاط : 416 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 27 الموقع : http://nermen22.yoo7.com/
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الجمعة أغسطس 14, 2009 11:55 am | |
| حكم تخصيص قراءة آيات معينة لعلاج أمراض معينة
السؤال: قرأت في إحدى المواقع هذا الموضوع : ( أولا : الطرق العامة لعلاج الأمراض التى لم أذكر علاجها هنا : الفاتحة : تقرأ عدد 7 مرات على ماء ، ويشرب من هذا الماء على الريق مدة سبعة أيام ، يبرأ الإنسان بإذن الله . آيات الشفاء الستة : ( ويشف صدور قوم مؤمنين ) سورة التوبة الآية 14 . ( وشفاء لما فى الصدور ) سورة يونس الآية 57 . ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ) سورة الإسراء الآية 82 . ( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس ) سورة النحل الآية 69 . ( وإذا مرضت فهو يشفين ) سورة الشعراء الآية 80 . ( قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء ) سورة فصلت الآية 44 . وهذه الآيات تقرأ على ماء عدد كل آية 7 مرات ، ويشرب هذا الماء على الريق ، يبرأ الإنسان بإذن الله . وأيضا تقرأ أوائل السور ، وهي لها سر عظيم لا يعرفها إلا قليل من الناس ، وهي : الم ، المص ، الر ، المر ، كهيعص ، طه ، ص ، طسم ، يس ، حم ، عسق ، ق ، ن . علاج الكلى : تقرأ آيات الشفاء 7 مرات ، والفاتحة 7 مرات ، والفاتحة والإخلاص كل منهم 7 مرات ، على ماء ، ويشرب منه مدة 7 أيام . علاج الضغط : تقرأ آيات الشفاء والفاتحة كل منهم 7 مرات على ماء ، ويشرب على الريق لمدة 7 أيام . علاج السكر : تقرأ آيات الشفاء 7 مرات ، والفاتحة 7 مرات ، والإخلاص 7 مرات على ماء ويدهن به الجسم خارج الحمام ، ويشرب منه لمدة 7 أيام . علاج القولون : وهو نوعان : نوع من السحر المشروب وليس مرضا ، والنوع الآخر هو مرض ، وهذا علاجه بإذن الله آيات الشفاء والفاتحة والمعوذتين والإخلاص ، كل منهم تقرأ على ماء 7 مرات ، ويشرب لمدة 7 أيام . لمنع الاحتلام : تقرأ أول عشرة آيات من سورة السماء والطارق قبل النوم . للدمامل والحبوب : سورة المرسلات تقرأ 7 مرات على ماء ، ويدهن منه مكان الحبوب. للصداع والشقيقة والضارب : وهذه الطريقة لعلاج الصداع المزمن ، وتكتب تلك الآيات في ورقة بيضاء بلا سطور ، وعند الإحساس بالصداع توضع الورقة على الرأس يذهب الصداع بإذن الله ، وأيضا لو قرأتها على رأسك عند إحساسك بالصداع يذهب الصداع بإذن الله ، تكتب الفاتحة مرة ، وسبحان الله 7 مرات ، وآيات الشفاء ، مرة واحدة ( الْآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنْكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواأَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ ) سورة الأنفال الآية 66 ، ( يريد الله أن يخفف عنكم وخلق الإنسان ضعيفا ) سورة النساء الآية 28 ، ( وله ما سكن فى الليل والنهار وهو السميع العليم) سورة الأنعام الآية 13 ، ( ألم تر إلى ربك كيف مد الظل ولو شاء لجعله ساكنا ) سورة الفرقان الآية 45 . علاج الأمراض الجلدية : آيات الشفاء والفاتحة 7 مرات ) فما صحة ما قرأت ؟
الجواب: الحمد لله لا نرى مشروعية تخصيص قراءة آيات معينة من القرآن الكريم بعدد معين لعلاج أمراض معينة إلا بدليل شرعي خاص ، كما ورد في قراءة المعوذتين في الرقية من الحمى مثلا ، وقراءة الفاتحة في الرقية من اللدغة ، ونحو ذلك ، أما أن يأتي بعض الناس إلى آيات من القرآن الكريم متفرقة ، ينتقيها بنفسه ، وينسب إليها علاج أمراض معينة ، كأنها وصفة طبية شرعية خاصة ، وينشرها بين الناس فيشتبه عليهم أن ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم ، فذلك أقرب إلى الابتداع منه إلى الاتباع ، وأولى للمسلم اجتنابه وعدم امتثاله . والقرآن كله بركة وأجر وخير وشفاء ، ولكن دعوى أثر معين لآية معينة لا بد له من دليل ، ولا نعلم دليلاً صحيحاً على ما جاء في السؤال . وقد جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (المجموعة الثانية: 1/76): " أما تخصيص آيات معينة لرقية بعض الأمراض بلا دليل فلا يجوز " انتهى. والله أعلم . | |
|
| |
البرنس عضو فعاال
عدد المساهمات : 210 نقاط : 416 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 27 الموقع : http://nermen22.yoo7.com/
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الجمعة أغسطس 14, 2009 11:56 am | |
| وقفة مع قوله تعالى ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها )
السؤال: بعض أعداء الإسلام من الملحدين يحاولون النيل والطعن في هذا الدين وإثارة الشبه ، فحاولوا تفسير الآية من سورة الإسراء المباركة ( وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا ) (16) , وفق تفسيرات ونظرة مجردة توهم القارئ الغافل ويدّعون بأن الآية الكريمة تُظهر الله عز وجل وكأنه - تنزَّه الله عن ذلك - الإله الظالم المستبد , وأن إرادته للشر تفوق خيره وأنا وللأسف الشديد جدّاً , لست على دراية كاملة بقرآني , ولكن والله إني لما سمعت هذا الكلام : انتفض الدم في عروقي ، أنا من نظري وعلمي المحدود أفادنا الله منكم - بأن هذه الآية المباركة وثيقة الصلة بما قبلها من آيات , وأنها مربوطة بحال بني إسرائيل ، وظلمهم ، وكفرهم البين , مع الإصرار على المعصية ، وتجاهل العقاب الرباني العادل ، فالله عز وجل لما رأى منهم الإصرار على المعصية مع سبق الإصرار والترصد في الذنب أراد أن يحكم عليهم بأن أدام المترفين في غيهم ، فهم الفئة التي يلجأ إليها الناس دوما ، وهم القدوة ، لتكون حجة قاطعة من عنده سبحانه وتعالى . أفيدوني فوراً ، أفادكم الله تعالى
الجواب: الحمد لله هذه الآية فيها أقوال للعلماء مشهورة ، وملخصها : أن الأمر فيها إما أن يكون أمراً شرعيّاً وهو موجه للمترفين ، لكنه أمر بالطاعة ، فأبوها ، وإما أن يكون من الأمر الكوني لله تعالى ، كما هو الحال في القضاء الكوني في قوله تعالى ( وَقَضَيْنَا إِلَى بَنِي إِسْرائيلَ فِي الْكِتَابِ لَتُفْسِدُنَّ فِي الْأَرْضِ مَرَّتَيْنِ وَلَتَعْلُنَّ عُلُوّاً كَبِيراً ) الإسراء/ 4 ، والقول الثالث : أنه " أمَرنا " بمعنى أكثرنا ، وليس ثمة عاقل يقول إن الأمر في الآية هو الأمر الشرعي للمترفين بالفسق ؛ يعني : أن الله شرع الفسق ، وجعله دينا لهم ، جل الله عما يقول الجاهلون ، وتقدس وتنزه ؛ كما قال تعالى عن نفسه ( وَإِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً قَالُوا وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لا يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ أَتَقُولُونَ عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ ) الأعراف/ 28 . قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله - : قوله تعالى : ( وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ) . في معنى قوله ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا ) في هذه الآية الكريمة ثلاثة مذاهب معروفة عند علماء التفسير : الأول : وهو الصواب الذي يشهد له القرآن ، وعليه جمهور العلماء أن الأمر في قوله ( أَمْرُنَا ) هو الأمر الذي هو ضد النهي ، وأن متعلق الأمر محذوف لظهوره . والمعنى : ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا ) بطاعة الله وتوحيده ، وتصديق رسله وأتباعهم فيما جاؤوا به ( فَفَسَقُواْ ) أي : خرجوا عن طاعة أمر ربهم ، وعصوه وكذبوا رسله . ( فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ ) أي : وجب عليها الوعيد ( فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ) أي : أهلكناها إهلاكاً مستأصلاً ، وأكد فعل التدمير بمصدره للمبالغة في شدة الهلاك الواقع بهم . وهذا القول الذي هو الحق في هذه الآية تشهد له آيات كثيرة ، كقوله : ( وَإِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً قَالُواْ وَجَدْنَا عَلَيْهَا آبَاءَنَا وَاللَّهُ أَمَرَنَا بِهَا قُلْ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَأْمُرُ بِالْفَحْشَاءِ ... ) . فتصريحه جل وعلا بأنه لا يأمر بالفحشاء دليل واضح على أن قوله ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ ) أي : أمرناهم بالطاعة فعصوا ، وليس المعنى أمرناهم بالفسق ففسقوا ؛ لأن الله لا يأمر بالفحشاء . ومن الآيات الدالة على هذا : قوله تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ إِلاَّ قَالَ مُتْرَفُوهَا إِنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ وَقَالُواْ نَحْنُ أَكْثَرُ أَمْوَالاً وَأَوْلاداً وَمَا نَحْنُ بِمُعَذَّبِينَ ) . فقوله في هذه الآية ( وَمَا أَرْسَلْنَا فِى قَرْيَةٍ مِّن نَّذِيرٍ ... ) الآية : لفظ عام ، في جميع المترفين ، من جميع القرى ، أن الرسل أمرتهم بطاعة الله فقالوا لهم : ( إنَّا بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ ) ، وتبجحوا بأموالهم وأولادهم ، والآيات بمثل ذلك كثيرة ... وهذا القول الصحيح في الآية جارٍ على الأسلوب العربي المألوف ، من قولهم : " أمرتُه فعصاني " ، أي : أمرته بالطاعة فعصى ، وليس المعنى : أمرته بالعصيان ، كما لا يخفى . القول الثاني في الآية هو : أن الأمر في قوله ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا ) أمرٌ كوني قدري ، أي : قدَّرنا عليهم ذلك ، وسخرناهم له ؛ لأن كلاًّ ميسرٌ لما خُلق له ، والأمر الكوني القدري كقوله ( وَمَا أَمْرُنَا إِلاَّ وَاحِدَةٌ كَلَمْحِ بِالْبَصَرِ ) ، وقوله : ( فَقُلْنَا لَهُمْ كُونُواْ قِرَدَةً خَاسِئِينَ ) ، وقوله ( أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً ) ، وقوله ( إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئاً أَن يَقُولَ لَهُ كُن فَيَكُونُ ) . القول الثالث في الآية : أن ( أَمَرْنَا ) بمعنى : أَكْثرنا ، أي : أكثرنا مترفيها ، ففسقوا . وقال أبو عبيدة : ( أَمْرُنَا ) بمعنى : أكثرنا ، لغة فصيحة ، كآمرنا ، بالمد . وقد علمتَ أن التحقيق الذي دل عليه القرآن : أنَّ معنى الآية : أمَرْنا مترفيها بالطاعة فعصوا أمْرَنا ، فوجب عليهم الوعيد ، فأهلكناهم ، كما تقدم إيضاحه . تنبيه : في هذه الآية الكريمة سؤال معروف ، وهو أن يقال : إن الله أسند الفسق فيها لخصوص المترفين دون غيرهم في قوله ( أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُواْ فِيهَا ) مع أنه ذكر عموم الهلاك للجميع، المترفين وغيرهم ، في قوله ( فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا ) يعني : القرية ، ولم يستثن منها غير المترفين ؟ . والجواب من وجهين : الأول : أن غير المترفين تبع لهم ، وإنما خص بالذكر المترفين الذين هم سادتهم وكبراؤهم لأن غيرهم تبع لهم ، كما قال تعالى : ( وَقَالُواْ رَبَّنَا إِنَّا أَطَعْنَا سَادَتَنَا وَكُبَرَاءَنَا فَأَضَلُّونَا السَّبِيلاْ ) ، وكقوله ( إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُواْ مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُواْ وَرَأَوُاْ الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الأَسْبَابُ ) ، وقوله : ( حَتَّى إِذَا ادَّارَكُواْ فِيهَا جَمِيعًا قَالَتْ أُخْرَاهُمْ لأُولاهُمْ رَبَّنَا هَؤُلاءِ أَضَلُّونَا ) ، وقوله تعالى : ( وَبَرَزُواْ لِلَّهِ جَمِيعًا فَقَالَ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعًا فَهَلْ أَنتُمْ مُّغْنُونَ عَنَّا مِنْ عَذَابِ اللَّهِ مِن شَىْءٍ ) ، وقوله : ( وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِى النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ لِلَّذِينَ اسْتَكْبَرُواْ إِنَّا كُنَّا لَكُمْ تَبَعاً فَهَلْ أَنتُم مُّغْنُونَ عَنَّا نَصِيباً مِّنَ النَّارِ ) إلى غير ذلك من الآيات . الوجه الثاني : أن بعضهم إن عصى الله ، وبغى ، وطغى ، ولم ينههم الآخرون : فإن الهلاك يعم الجميع ، كما قال تعالى : ( وَاتَّقُواْ فِتْنَةً لا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُواْ مِنكُمْ خَاصَّةً ) ، وفي الصحيح من حديث أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها : أنها لما سمعت النَّبي صلى الله عليه وسلم يقول : ( لا إله إلا الله ، ويل للعرب من شرٍّ قد اقتربْ ، فتح اليوم من ردم يأجوج ومأجوج مثل هذه ) وحلق بإصبعه الإبهام والتي تليها ، قالت له : يا رسول الله ، أنهلك وفينا الصالحون ؟ قال : ( نعم ، إذا كثر الخبث ) " أضواء البيان " ( 3 / 75 – 79 ) باختصار . وبه يتبين أنه لا يتعلق بتلك الآية لتشكيك الناس في أمر دينهم ، أو الطعن في كتاب ربهم ، إلا جاهل بلغة العرب ، جاهل بكتاب الله ، جاهل بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم . والله أعلم | |
|
| |
البرنس عضو فعاال
عدد المساهمات : 210 نقاط : 416 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 27 الموقع : http://nermen22.yoo7.com/
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الجمعة أغسطس 14, 2009 11:57 am | |
| 1ـ ما أول ما نزل من التوراة ؟ بسم الله الرحمن الرحيم .
2ـ ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة ؟ قصعة خبزاً وسمناً ولبناً وهي هدية من زيد بن حارثة .
3ـ من أول من قُتل من المشركين في غزوة بدر الكبرى ؟ الأسود بن عبد الأسد المخزومي والذي قتله حمزة بن عبد المطلب .
4ـ من هي أول امرأة بكر هاجرت ؟ أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط .
5ـ من أول من صام ؟ آدم عليه السلام .. صام ثلاثة أيام في كل شهر .
6ـ ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة ؟ " صلوا الأرحام ، وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام " .
7ـ من أول من صنف تفسير القرآن الكريم بالإسناد ؟ مالك بن انس .
8ـ من أول من هاجر من المسلمين إلى الحبشة ؟ حاطب بن عمرو .
9ـ من أول من سمي أحمد ؟ هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولم يسم أحمد قبله
10ـ من أول من قاتل بالسيف ؟ إبراهيم الخليل عليه السلام | |
|
| |
البرنس عضو فعاال
عدد المساهمات : 210 نقاط : 416 تاريخ التسجيل : 09/08/2009 العمر : 27 الموقع : http://nermen22.yoo7.com/
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الجمعة أغسطس 14, 2009 11:57 am | |
| 11ـ من أول من لبس السروال ؟ إبراهيم عليه السلام .
12ـ من أول من ولي بيت المال ؟ أبو عبيدة الجراح .
13ـ ما أول جبل وضع في الأرض ؟ جبل أبي قبيس بمكة .
14ـ من أول من ألف في أحكام القرآن ؟ الإمام الشافعي رضي الله عنه .
15ـ من أول داعية إسلامي ؟ مصعب بن عمير .
16ـ من أول من أضاف اسم الله إلى اسمه من الخلفاء ؟ المعتصم .. فقيل المعتصم بالله .
17ـ من أول من فتق لسانه بالعربية ؟ إسماعيل عليه السلام وهو ابن أربع عشرة سنة .
18ـ من أول من طاف بالبيت العتيق ؟ الملائكة .
19ـ من أول من قال الشعر؟ آدم عليه السلام .
20ـ من أول من استلم الحجر الأسود من الأئمة ؟ ابن الزبير | |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الإثنين أغسطس 17, 2009 8:18 pm | |
| مشكور كتير يا غاليــ ربى يعطيك الف عافية تقبل تحياتى |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الأربعاء أغسطس 19, 2009 5:30 pm | |
| يسلموو البرنس على الطرح الرائع ربي يعطيك الف عافية على مجهوودك تح ـــيآتي لروحك دمتـــ بود |
|
| |
???? زائر
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الجمعة أغسطس 21, 2009 12:04 pm | |
| هادا الكتاب حلوا جدا للشيخ محمد الغزالي
وراااائع جدا وبيفيد ياريت الكل يلقي بس نظرة عليه
يسلمووووووووووووو علي موضوع الرائع
وربي لايحرمني منكم يا احلا أعضاء بهالمنتدي
ونتمنا المزيد ولك خالص تحياتي
حسن العاطفي
يا حسن يا عاطفي يا أبهة ايه العظمة دي كلها |
|
| |
عہاشہقہے الہدلوعہاتہُے عضو فضي
عدد المساهمات : 944 نقاط : 1153 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الجمعة أغسطس 21, 2009 5:39 pm | |
| يسلمووووووووووو هالايدين الحلوة اللي بتنزل مواضيع حلوة زي هيك مشكووور كتير يا عسسسسسسل وتقبل مرروري | |
|
| |
ملاك صعبة الامتلاك نائبة المدير
عدد المساهمات : 914 نقاط : 1061 تاريخ التسجيل : 02/09/2009
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة السبت سبتمبر 26, 2009 8:30 pm | |
| يسلموو البرنس على الطرح الرائع
ربي يعطيك الف عافية على مجهوودك
تح ـــيآتي لروحك
دمتـــ بود | |
|
| |
البنت الدلوعة المشرف العام
عدد المساهمات : 647 نقاط : 714 تاريخ التسجيل : 02/09/2009
| موضوع: رد: 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة الخميس أكتوبر 01, 2009 10:54 pm | |
| مشكور كتير يا غاليــ
ربى يعطيك الف عافية
إح ــترآمى | |
|
| |
| 1000سؤال وجواب يهم كل مسلم ومسلمة0؟؟ ارجو الاستفادة | |
|