medo عضو مشارك
عدد المساهمات : 91 نقاط : 125 تاريخ التسجيل : 05/11/2009 العمر : 29
| موضوع: تعريفات الجمعة نوفمبر 06, 2009 1:58 pm | |
| الأول : أن لا ابتداء لوجوده وأن وجوده غير مسبوق بعدم . الآخر : أن لا آخر لوجوده فلا يلحقه العدم وهو أزلي وأبدي. الإرادة : أي أنه يخلق الأشياء من إنسان وحيوان وغير ذلك حسب إرادته . الإرسال في اللغة : التوجيه فإذا بعثت شخصا في مهمة فهو رسولك. أولو العزم : هم قادة الأنبياء حيث عزائمهم كانت قوية وابتلاءهم كان شديدا وجهادهم كان شاقا استمر فترة طويلة صبروا خلالها علي البلاء والتكذيب.
ب البشارات : أن يأمر الله الرسول السابق أن يبشر برسول لاحق فتكون نبوءة للأول وبشارة للثاني . البصر من صفات الله : صفة أزلية تتعلق بالمبصرات والموجودات فتدركها إدراكا تاما.
ت توحيد الربوبية : أن نوحد الله بأفعاله ويكون بالإيمان بأنه لا خالق ولا رازق ولا موجد ولا معدم ولا محيي ولا مميت إلا الله تعالى . توحيد الألوهية : أن نوحد الله تعالى بأفـعالنا ويكون بإفراده تعالى بالعبادة والتأله له والخضوع والذل والحب والافتقار والخوف والرجاء والتوجه إليه تعالى وحده بإخلاص النية والمقصد . توحيد الصفات : أن نصف به الله تعالى بما وصف به نفسه وبما وصفه به نبيه صلى الله عليه وسلم نفيا وإثباتا لنفسه ، وننفي عنه ما نفاه عن نفسه سبحانه وتعالى عما يصفون .
ث الثمرات : هي ثمرات دعوة الرسل وتتمثل في تجديد الى توحيد الله ونبذ الشرك والوثنية وتعميق الإيمان بالجزاء والحساب والدعوة الى الجهاد في سبيل الله دفاعا عن الحق . الثبات : هو رد فعل إيجابي نتيجة لحالة طارئة ، تستهدف عقيدة المرء وفكره الذين بهما يتحقق وجوده وكيانه في الحياة
ج الجهاد : لغة مأخوذ من( الجهد ) بمعنى المشقة لما فيه من ارتكابها أو الجهد بمعنى الطاقة ، لأن المجاهد يبذل طاقته في دفع ومقاتلة الأعداء . شرعا : هو استفراغ الوسع والطاقة في مدافعة الأعداء وقتالهم لكي نقيم حياتنا على هذه الأرض على النظام الإسلامي تنفيذا لأمر الله وتطبيقا لشريعته وإعلاء كلمته . جهاد النفس : ويكون بقهر النفس على التحلي بالمكارم والتخلي عن الرذائل وتعلم أمور الدين والسير على منهج الصالحين والعمل على أحكام الشريعة . جهاد الشيطان : يكون بدفع ما يأتي من الشبهات وما يحدثه من وساوس . جهاد الكفار : وهو أسمى درجات الجهاد أرقاها لأنه يكون بالنفس والمال، والسيف . جهاد المنافقين : من أخطر أعداء الإسلام لإظهارهم الإسلام وإبطانهم للكفر .
ر الربانية :هي كل ما أنزله الله تبارك وتعالى وليس فيها شيئ من صنع البشر .الرسل : فئة مختارة من الناس وجهوا من قبل الله عز وجل برسالة معينة كلفوا بتبليغها . الرياء : إظهار العبادة بقصد رؤية الناس لها .
س السمع : صفة أزلية قائمة بذاتها تتعلق بالمسموعات أو الموجودات فتدركها إدراكا تاما حتى أنه يسمع دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء .
ش الشهادة : هي الإخبار بالشيء عن علم به واعتقاد بصحته وثبوته .الشرك لغة : بمعنى ( أشرك بالله وجعل له شريكا في ملكه .اصطلاحا : أن يجعل مع الله شريكا في ربو بيته وفي ألوهيته تعالى الله عن الشركاء .والأفراد والشرك ضد التوحيد .الشرك الأكبر : هو أن يجعل مع الله ربا آخر كشرك النصارى الذين قالوا أن الله ثالث ثلاثة . الشرك الأصغر : كل وسيلة وذريعة يتطرق بها إلى الشرك الأكبر .
ص الصبر : هو عام وفي جميع الحالات وينقسم إلى الصبر على الطاعات والصبر على المعاصي
ط طرق التفكير : 1 الطريقة العقلية : وتقوم على الملاحظة الاستنتاج ، وتستخدم في بحث المواد المحسوسة كالفيزياء وفي بحث الأفكار كالعقائد ، وفي منهج الكلام كبحث الأدب وفي بحث الأحداث وتحليلها كبحث التاريخ والسياسة وغيرها . 2 الطريقة العلمية : وتقوم على الملاحظة والتجربة والاستنتاج وتستخدم في المواد المحسوسة فقط ، ولا تستخدم في الأفكار مطلقا فهي خاصة بالعلوم التجريبية ونتائجها تسمى حقائق وقوانين .
ع العقيدة لغة : نجد للعقد معاني كثيرة منها : العقد نقيض الحل ، وعقد الحبل شد بعضه بعضا .والعقد : العهد وهو أكبر العهود ، واعتقد الشيء صلب واشتد وعقد قلبه على شيئ لزم الأمر صدقه . شرعا: التصديق الجازم المطابق للواقع القائم على الدليل . العقائد الصحيحة : وهي التى جاء بها الرسل الكرام ولم يدخلها التحريف. العقائد الفاسدة : وهي العقائد المحرفة كالعقيدة اليهودية والنصرانية والتي من وضع البشر .
غ غريزة حب البقاء : هي الاستعداد الفطري لدى إنسان للدفاع عن بقائه . غريزة النوع : هي الميل الفطري لدى كل من الرجل والمرأة للآخر . غريزة التدين : هو الشعور لدى كل إنسان بوجود خالق والحاجة إليه .
ف الفطرة : هي الطبيعة التي خلق عليها الإنسان وتتمثل في الحاجة العضوية كالأكل والشرب وقضاء الحاجة
ق القدر : لغة قدر الأمر أي دبره ، هيأه ، عظمه ، ضيق . شرعا : انه ما من شيء في الأرض ولا في السماء ، إلا وقدره الله وسجله عنده ، فلا يقع في هذا الوجود شيء إلا سبق أن قدره الله _ وما سبق أن قدره الله لابد أن يقع ،ولا مفر من وقوعه .
م المعطلة : هي الفئة التي تعطل صفات الله وتصرفها عن مدلولها . الممثلة : هي الفئة التي وصفت الله تعالى بصفات خلقه وقد عرف من قال بهذا القول بالمجسمة أو الممثلة . المعجزة : هي أمر خارق للعادة يظهره الله على يد الرسل لبيان صدق الرسل . الملائكة : هي أجسام نورانية لطيفة قادرة على التشكل ، لا يأكلون ولا يعصون الله .
ن النبوءات : وهي الإخبار عن المستقبل المجهول وتحقق النبوة في واقع الناس دليل على صدق الرسل عليهم السلام .
و الوحدانية : أن الله واحد في ذاته وصفاته وأفعاله . وحده الصفات : أنه منفرد بصفاته ، وليس لغيره صفات تشبه صفاته وأنه ليس له صفتان من نوع واحد . وحدة الأفعال : أنه منفرد بالخلق والتكوين ، في كل أفعاله لا شريك له ، فالله خالق كل شيء وسع كل شيء ، فهو سبحانه مستقل بالإيجاد والإبداع | |
|
عہاشہقہے الہدلوعہاتہُے عضو فضي
عدد المساهمات : 944 نقاط : 1153 تاريخ التسجيل : 01/08/2009
| موضوع: رد: تعريفات الجمعة نوفمبر 06, 2009 7:21 pm | |
| مشكووور كتيير يا غالي ع المواضيع الحلوة وربي يعطيك الف عافية تحياتي | |
|
البنت الدلوعة المشرف العام
عدد المساهمات : 647 نقاط : 714 تاريخ التسجيل : 02/09/2009
| موضوع: رد: تعريفات الإثنين نوفمبر 09, 2009 4:53 pm | |
| مشكوور كتير ربي ما يحرمنا من روعة جديدك طررح بغآية الروعة إح ـترآمى | |
|
ملاك صعبة الامتلاك نائبة المدير
عدد المساهمات : 914 نقاط : 1061 تاريخ التسجيل : 02/09/2009
| موضوع: رد: تعريفات الأربعاء نوفمبر 11, 2009 1:27 pm | |
| يسلمووووو خيوو ميدو على الطرح الراائع ربي يجعله في ميزان حسناتك ان شالله دمت بحفظ الرحمن تح ــــــيآتي | |
|
medo عضو مشارك
عدد المساهمات : 91 نقاط : 125 تاريخ التسجيل : 05/11/2009 العمر : 29
| موضوع: رد: تعريفات الجمعة نوفمبر 13, 2009 1:44 pm | |
| مشكووورييين كتييييير والله يسلمووو هالايدين على المرور الرائع تقبلوااا تحيااااااتي | |
|